نحن أهل القرآن! فلم تكون أسماء بعضنا في الملتقى باللغة الأجنبية؟!

إنضم
14 يونيو 2003
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رسالة إلى القائمين على هذا المنتدى جزاهم الله خيرا .
نحن أهل اللغة العربية التي نزل بها القرآن ، وبها فخارنا ، وأنتم أيها القائمون على هذا المنتدى ـ أحسب ـ أنكم حريصون على هذه اللغة ، ولذا يؤسفني أن أجد بيننا من يكون رمزه بحروف أجنبية ، أضاقت اللغة العربية فلم تسعنا حروفها ، عجبا ثم عجبا ؛ ولذا فإني أقترح عليكم أن يكون من ضمن شروط المشاركة والتسجيل : اختيار ألفاظ عربية دالة على معاني نبيلة .
وفقني الله وإياكم لكل خير ، وصلى الله وسلم على سيد العرب والعجم .
 
أخي العزيز يزيد.
قد نبهنا على ضرورة الالتزام بذلك أول يوم ، وتجد ذلك على هذا الرابط:
رسالة ملتقى أهل التفسير .
وكررنا التنبيه على ذلك على هذا الرابط:
التذكير بمنهج ملتقى أهل التفسير .

وأعلم يا أخي الكريم أن تسجيل كثير من الأعضاء بأسماء مستعارة مثل يزيد بن هارون وأحمد بن حنبل لا يليق ، لأن في هذا إيهاماً للقارئ وعند الردود والإجابات. فأنت عندما تقول قال يزيد بن هارون في ملتقى أهل التفسير .أليس في هذا تلبيساً ؟! أين يزيد بن هارون رحمه الله من ملتقى أهل التفسير؟ لقد توفي سنة 206هـ انظر سير أعلام النبلاء للذهبي 9/358-371

وكذلك مشكلة كتابة الأسماء باللغة الانجليزية ، لا تصلح في ملتقى أهل التفسير.
نحن نريد الكتابة بوضوح في كل شيء ، والبعد عن الغموض والإيهام . لأن التخفي وراء الأسماء المستعارة نوع من الخوف والتردد مهما حاول الذين يفعلون ذلك تبرير هذا التصرف. وأنا أعلم أنه ليس كل ما يعلم يقال ، ولكن في ملتقى أهل التفسير النقاش حول مسائل علمية بحتة ، فليس هذا بموقع سياسي يخاف فيه الكاتب على نفسه حين يكتب باسمه الصريح.

على كل حال أشكرك أخي الكريم على تنبيهك ، وأرجو مساعدتي في الطريقة المثلى لإقناعكم بضرورة الكتابة بالأسماء الصريحة باللغة العربية ، دون أن يكون في ذلك مضايقة لكم. وأنا أؤكد على من كان من أهل التخصص وفقهم الله. وأما غيرهم فالأمر فيه سعة إن شاء الله. ويجب أن نتقبل هذا ونحرص على التقويم بقدر الاستطاعة إن شاء الله.
 
تأييد للأخ المشرف الشيخ عبدالرحمن الشهري .

نعم أيها الأخوة لماذا التلميح دون التصريح ، لماذا لا يذكر العضو اسمه صراحة حتى تنسب الأقوال إليه دون الدخول في البحث والتقيب ،والحدس والتخميين ، أما علم أولئك أن رواية المجاهيل مردودة .
وأذكرهنا بعض فوائد التصريح بالاسم :
1) أنه أدعى للتعارف والتآلف في ملتقى يجتمع حول أفضل كتاب .
2) يمكن من خلاله نسبة القول لصاحبه ، حين النقل والتوثيق والاستفادة منه في مجالات أخرى .
3) أدعى لجدية الطرح ، وحسن الانتقاء والإختيار .فصاحبه معروف .
4) ملكية القول والمعلومه أما المجهول فلا حق له بالملكية .
ثم إنه ليس هناك ما يدعو إلى التضليل بالاسم ( إن صح التعبير) فالملتقى ملتقى علمي بعيد عن الشوائب.
وأرى أن من أسباب التعمية والتضليل هو أنه حين دخول الانترنت في بلادنا منذ سنوات واختلط الحابل بالنابل في عدة ملتقيات لها توجهات مختلفة اضطر البعض الى المشاركة فيها والتعمية والتضليل بالأسماء المستعارة .




( مجرد وجهة نظر)
 
بسم الله

أؤكد بشدة على الأسماء الصريحة ، وأرى أن يعطى صاحب الاسم المستعار أياً كان وكيفما كان - باللغة العربية أو غيرها - فرصة ، وإلا يعتذر إليه ويترك المشاركة هنا .
وقد أبدى بعض المشايخ وأهل الفضل استياءه من هذه الأسماء المجهول أصحابها . فنرجو من الجميع أن يكونوا على قدر من الفهم والوعي والمسؤولية . وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
 
اسمحوا لي بإبداء رأيي : أما الحروف الأجنبية فلا يليق التسمي بها ، لأننا عرب ، ونستطيع الكتابة بالحروف العربية . أما إذا كان لفظها ومعناها أجنبيين فهذا أشد.
ولكن ألا تلاحظون أن بعض الأعضاء ليس له رغبة في ذكر اسمه الصريح ؟ أرى أنه لا بأس من الكنية ، كأبي عبد الله ، وأبي محمد ، ونحوهما ، وكذلك في أمر النساء . وأما الأسماء المستعارة فهي أولى في شأن النساء ، على ألا تكون ذوات معان رقيقة . وأما في شأن الرجال ففي ظني أن الأمر في هذا واسع ، ولا سيما إذا كان الاسم المستعار يحمل معنى جيداً ، كطالب علم ، أو الفقير إلى الله ، ونحوهما . وهناك أسماء مستعارة موهمة ، كـ : رجل من أقصى المدينة؟ فأيةَ مدينة يريد؟ وهو جزء آية ايضاً ، مع اعتذاري الشديد لصاحب الاسم المستعار .
هذا رأيي ، وربما جابنت فيه ، أو في بعضه الصواب .
 
هداكم الله أتترك اسمي ؟

هداكم الله أتترك اسمي ؟

في الحقيقة لقد أثر في كثيرا اتهمكم لأخيكم بأن هذا ليس اسما له وإنما هو رمز ، مع العلم أنه لم يزد في الاسم إلا كلمة ( ابن ) فالاسم يزيد هارون سليمان ـ سوداني مقيم بالرياض ـ فلا تجنوا علي جزاكم الله خيرا .
 
حياكم الله أخي يزيد بن هارون وأعتذر بشدة إن كنت أغضبتك. وأرجو عدم المؤاخذة لأنني لم أكن أتوقع أن يكون اسم يزيد بن هارون اسمك الحقيقي فأرجو المعذرة.
وأذكر أنني عندما كنت أدرس في كلية الشريعة في أبها فوجئت بسماع أحد الأسماء التي يناديها الأستاذ في القاعة أثناء تحضير الطلاب بأن اسم الطالب (جابر بن حيان) ! فاستغربت في المرة الأولى وظننت أن الأستاذ يداعب الطالب ، ثم تبين لي أنه الاسم الحقيقي للطالب ، واستغربت من هذا التطابق بين اسم الطالب واسم الكيميائي القديم ! والشيخ جابر بن حيان الآن هو أحد الزملاء في قسم العقيدة وفقه الله ، ولا أزال مستغرباً إلى اليوم من هذا التطابق ، فأرجو المعذرة أخي يزيد هارون سليمان. وأخشى أن يكون الأخ أحمد بن حنبل المسجل معنا في الملتقى هو اسمه الحقيقي أيضاً !

عموماً الفكرة التي نسعى إليها واضحة ، وكان الأولى بك أخي الحبيب يزيد أن ترفع الإيهام عنا ، لأنك تعلم أن يزيد بن هارون أحد الأئمة الكبار من السلف ، فاختلط علينا الأمر وفقك الله وزادك من فضله ، ومرحباً بك أخاً عزيزاً في هذا الملتقى الذي يسعد بك وبأمثالك وفقكم الله. وأما اسمك فهو من الأسماء الرائعة رحم الله أباك الذي سماك وبارك فيه ، فقد أحسن الاختيار.
 
يعني أنت يا أخ يزيد : يزيد بن هارون السوداني ، والمحدث المشهور : يزيد بن هارون الواسطي ( 206 هـ ) شيخ الإمام أحمد ، رحم الله الجميع ، وشرفنا بمعرفتك يا أخ يزيد .
ابتسمت لما قرأت عبارة : الأخ أحمد بن حنبل :)
 
عودة
أعلى