نصائح لتجهيز عروض الباوربوينت

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
تبعث عمادة تطوير المهارات في جامعة الملك سعود وصايا وتوجيهات رائعة لأعضاء هيئة التدريس على البريد الإلكتروني، تساعدهم في تطوير مهاراتهم في التدريس، ضمن (سلسلة نصائح في التدريس الجامعي)
ومن هذه التوجيهات المركَّزة هذه التوجيهات في كيفيَّة تَجهيزِ عروض الباوربوينت بشكل جيد وهي تحمل رقم (7) في السلسلة . وهي سلسلة قيمة جداً ونافعة للزملاء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات وغيرها.
أرجو أن تنتفعوا بها .

[line]-[/line]​


أصبح برنامج الباور بوينت من البرامج الأكثر استخداماً في تحضير العروض التقديمية ووسيلة اتصال فعالة مع جمهور الحاضرين إذا أُحسن استخدامها، ولكن هذا البرنامج يعتبر سلاح ذو حدين حيث هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها عضو هيئة التدريس فتأتى بتأثير عكسي على الحاضرين أياً كان مستواهم .
وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تجهيز شرائح الباور بوينت:
- استخدم أسلوب التنقيط وليس الفقرات.
- تأكد من صحة تهجية الكلمات Spell check.
- لا تبالغ في عدد الأسطر أو عدد الكلمات في السطر الواحد ويفضل أن تكون الشريحة 6×6 أو 8×8 (أى 6 أسطر بكل منها 6 كلمات او ثمانية اسطر بكل منها ثمان كلمات على الأكثر).
- لا تستخدم الكثير من المؤثرات في الشريحة الواحدة.
- استخدم خلفية واضحة يمكن أن تقرأ الكلمات المكتوبة عليها بسهولة - يفضل خلفية بيضاء.
- لا تبالغ في استخدام المؤثرات البصرية والفونتات [الخطوط] والألوان ، الخ.. لأن هذا يجعل قراءة وفهم الشريحة عملية صعبة ويشتت انتباه الحاضرين.
- استخدم الألوان والفونتات [الخطوط] المتناسبة مع الخلفية المستخدمة (مثال الأسود على خلفية بيضاء أو الأصفر على خلفية زرقاء).
- استخدم نفس الألوان في كل الشرائح وغير لون الكلمات التي تريد التأكيد عليها فقط.
- لا تستخدم الحروف الكبيرة في كل أجزاء النص الانجليزي.
- استخدم حجم الحرف الذي يمكن قراءته بسهولة (حجم الفونت 24 - 36).
- استخدم الصور والرسوم لأن صورة واحدة (رسم تخطيطي أو رسم بياني، الخ) يمكن أن توفر 5 دقائق من الشرح والوصف ولذلك فإن الجيد والمناسب منها يستحق كل الوقت الذي يبذل في تجهيزه، ولكن احترس من أن تملأ الشريحة بصور أكثر من اللازم.
- لا تستخدم عدداً كبيراً أكثر من اللازم من الشرائح (من المعتاد أن يخصص 1- 2 دقيقة لكل شريحة) وبناء على مدة العرض يتم تحديد عدد الشرائح.
- التزم بترتيب الشرائح أثناء العرض ولا تنس أن ترقم شرائح العرض في أسفل الشريحة مع توضيح العدد الكلي للشرائح (1/ 30 ، 2/ 30 ، 3/ 30 وهكذا).
[line]-[/line]
* ومن رغب الاحتفاظ بهذه النصائح فهي في المرفقات.
 
جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل وبارك فيكم..
ولكن؛ ماذا عن دورة إعداد البحوث وإلقاءها في الندوات والمؤتمرات؟
 
ولكن؛ ماذا عن دورة إعداد البحوث وإلقاءها في الندوات والمؤتمرات؟
انتهيت منها وأقوم الآن بمراجعتها وإضافة بعض الأمثلة المناسبة، ولعلي أنشرها بإذن الله مع بداية العام الدراسي إن شاء الله.
 
أحسنتم على هذه الإفادة.

والواقع أن كثيرا من مقدمي العروض - حتى الكبار - تغيب عنهم هذه التنبيهات المهمة، فتجدهم يعرضون المادة العلمية كماهي في المذكرة أو الحقيبة بحروف صغيرة وبألوان باهتة.
ويضاف لما ذكر أهمية اشتمال العرض على أصوات ( آيات، أحاديث، تنبيه، نشيد ... ) للا فتتاح والفواصل، بحيث تكون واضحة وبأصوات جيدة، ويمكن ربط سماعات الحاسب بسماعات الصالة.
كما أن اشتمال العرض على مشاهد وأفلام تدريبية يعطية جاذبية وتأثيرا أكثر.

ومن أراد الاستزادة هناك كتب ودورات في تصميم التدريب والعروض التقديمية يمكن أن يستفاد منها.
 
نصائح قيمة جداً ومركزة . حيث إننا نستخدم البرنامج بدون معرفة هذه الأمور الدقيقة .
مشكور نفع الله بعلمكم .
 
جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد المهمة ، لأن نجاح العرض يؤدي إلى حسن استيعاب المتلقي للمادة العلمية المعروضة مع التركيز على النقاط المهمة في الموضوع دون سرد جميع المعلومات التي يسردها الملقي للموضوع . ومثل هذه التنبيهات يتم الاشارة إليها في دورات إعداد المدربين ، ودورات مهارات العرض والإلقاء .
 
جزاك الله خيرا فضيلة الدكتور القدير على هذه النصائح الثمينة.
وقد وقفت عليها اليوم وأنا أبحث عن طرق التدريس الجامعي نسأل الله أن ينفع بكم.
 
عودة
أعلى