هذا العام يكتمل مرور 100 عام على طباعة مصحف الملك فهد بالقاهرة عام 1342هـ

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,299
مستوى التفاعل
115
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا العام يُكمل ١٠٠ عام على طباعة (مصحف الملك فؤاد) طبعة جميلة أنيقة عام ١٣٤٢هـ في القاهرة تحت إشراف مشيخة الأزهر واللجنة العلمية برئاسة محمد خلف الحسيني وبخطه أيضاً، موافقة لرواية حفص عن عاصم بالرسم العثماني. وقد طبع منها ملايين النسخ، واعتمدها العلماء في طباعة المصاحف حتى اليوم.
ودراسة أثر (مصحف الملك فؤاد) فيما بعده من المصاحف المطبوعة، وإشاعة الرسم العثماني، وتطور علامات ضبطه، واجتهادات لجان طباعة المصاحف في العالم الإسلامي جديرة بالعناية وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية خدمةً للدراسات القرآنية.
وهناك مؤتمر علمي في يوميّ ١٦ و١٧ أكتوبر ٢٠٢١م بعنوان (مؤتمر مصحف الملك فؤاد) ينظمه معهد الدومينكان بالقاهرة، يناقش كل ما يتعلق بهذا المصحف الرائد، وليت المبادر لذلك إحدى الجامعات الإسلامية، أو المؤسسات القرآنية.
وقد تعددت طبعات هذا المصحف وأهم طبعاته كما أفادني بذلك فضيلة الشيخ عادل السنيد ورسالته في (المصاحف المطبوعة) :

1- الطبعة الأولى سنة ١٣٤٢ه برئاسة الشيخ محمد خلف الحسيني الشهير بالحداد ومعه حفني ناصف وجماعة، وهي التي أقصدها بهذا الموضوع.
2- الطبعة الثانية برئاسة الشيخ العلامة علي الضباع وجماعته. (سمي مصحف الملك فاروق) وفيه بعض التعديلات في علامات الضبط.
3- الطبعة الثالثة برئاسة الشيخ العلامة عبدالفتاح القاضي وجماعته.
4 - الطبعة الرابعة برئاسة الشيخ محمود خليل الحصري وجماعته.
والشيخ الحسيني الشهير بالحداد كتب أصل المصحف بخطه من أجل الاقتداء به في الرسم والضبط، ثم أُخذت حروف الخطاط محمد جعفر بك ووضعت في قوالب طباعية، ثم طبع المصحف بها، فالخط حينئذ طباعي، والحروف حروف الخطاط محمد جعفر بك ، وأصل المصحف كتبه الشيخ محمد خلف الحسيني الحداد.

كما أفادني أيضاً بأنه قد اعتمدت المصاحف في العالم العربي والإسلامي على مصحف الملك فؤاد الأول في بداية طباعته إلى أن طُبعت النسخة الأولى لمصحف مجمع الملك فهد بعد حوالي 64 عاماً فخف الاعتماد على مصحف الملك فؤاد، ثم طبعت الطبعة الثانية للمجمع فترك الاعتماد على مصحف الملك فؤاد ؛ لجلالة قدر الطبعة الثانية في المجمع ، وما بذل فيها من جهود علمية وفنية.
 
عودة
أعلى