تعريف الترابط بين آيات القرآن الكريم

إنضم
17 أبريل 2010
المشاركات
104
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
الإقامة
العراق
السادة الكرام أعضاء الملتقى المبارك ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أَبحث عن تعريف اصطلاحي عن معنى الترابط بين آيات القرآن الكريم ، كوني لم أَجده في أَي مِن كتب التعريفات الاصطلاحية العامة أَو كتب علوم القرآن ، فيما توفر عندي من مصادر . أَفيدوني جزاكم الله أَلف خير
 
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعل علة عدم تحصيلك لتعريف اصطلاحي لما اسميته الترابط بين ايات القران الكريم بحثك عليه بهذا الاصطلاح، وهو وان كان مستعملا فالمشتهر للمفهوم: المناسبات بين الايات.
فمن الاول: ماجاء عند ابن العربي في قوله: ارتباط اي القران بعضها ببعض حتى يكون كالكلمة الواحدة متسعة المعاني منتظمة المباني علم عظيم لم يتعرض له...
وتعرض له بعده الفخر الرازي فجاء في تفسيره قوله: اكثر لطائف القران مودعة في الترتيبات والروابط.
لكن غلب عليه مصطلح التناسب، ولعله لافراد وتفرد الامام البقاعي بتفسيره في الموضوع الذي سماه: نظم الدرر في تناسب الاي والسور، وعرفه بقوله: علم مناسبات السور علم تعرف منه علل ترتيب اجزائه، وبين موضوعه وفائدته ومرتبته في مقدمته ومعاقده ومفاصله في تفسيره.
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبى المصطفى ، وبعد
أخى الكريم عبيدة :
دعنا ندندن حول المصطلح الذى تريد ، لعل الله يأتى بالفرج .
ترابط الآيات القرآنية يعنى أن كل آية من القرآن تعتمد فى معناها على الآية السابقة عليها وتمهد لمعنى الآية التالية لها ؛ بحيث لو نقلت أى آية من مكانها يختل النظم ، بلاغة أو معنى ، وهذا فى القرآن كله .
وعندى أن " الترابط بين الآيات " أقوى من مصطلح " التناسب بين الآيات " ،
والله أعلم .​
 
عودة
أعلى