مواضيع مقترحة للرسائل العلمية

إنضم
2 أبريل 2003
المشاركات
1,318
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
من يضع اللبنة الأولى للمشروع :
بما أن هذا الموقع بحمد الله سجل فيه مجموعة من المتخصصين, ويرتاده مجموعة كذلك؛ فإنه كثيرا ما يمر عليهم ويصادفهم أثناء القراءة مواضيع غير محررة أو أفكار ترد حال القراءة يحب الباحث لو تبلورت وأشبعت بحثاً فيسجلها فتكون رهن مفكرته فقط, وفي المقابل هناك مجموعة من الأخوة في الدراسات العليا أحياناً يواجهون صعوبة في اختيار مواضيع لرسائلهم العلمية ولذا فأقترح ما يلي :
1- أن يطرح مواضيع مقترحة للرسائل العلمية , مع إيضاح الفكرة وإن تيسر أن يكتب ما يسهل للباحث في إعداد الخطة فحسن .
2-لا يلزم أن يكون الموضوع لم يبحث بل يكفي عدم علم الكاتب له ويبقى دور الأخوة في الإفادة حول ذلك لمن أطلع على شيئ من ذلك .
3- هناك مواضيع درست في رسائل سابقة لكنها لم تعط حقها من البحث, أو قصر الباحث في تناولها فحبذا لو أشار من أطلع على ذلك إلى جوانب القصور وبين صورة جديدة للبحث .
4- ارجو من الأخوة عدم الا ستهانة بأي فكرة او موضوع في التخصص فكم من الأفكار فجرها أخوة إلى أعمال كبيرة.
5- ارجو طرح المواضيع المقترحة تحت هذا العنوان .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
حياكم الله يا أبا خالد ، وأبارك لملتقى أهل التفسير إسناد الإشراف إلي فضيلتكم وفقكم الله وسددكم.
وأما ما أشرت به - وفقك الله - فنعم الرأي ، وأنا أتفق معك في هذا الأمر. وأنا على ثقة بأن هناك موضوعات كثيرة تدور في أذهان كثير من طلاب العلم ، سواء كانوا من المتخصصين أو من غيرهم. فإن الأفكار والخواطر لا تعرف وطناً كما تعلم. وقد أصاب الغرور بعض المتخصصين فظن أن هذا التخصص علامة تجارية مسجلة لا يجوز تسجيلها لغيره !! بينما هناك من طلاب العلم الذين ليسوا متخصصين بمصطلح هذا الزمان يفوقون المتخصصين علماً وفكراً واطلاعاً ودقة مأخذ ، ولطافة منزع فالله المستعان. وما أصدق قول الشبيبي شاعر العراق وقد أجاد في وصف زماننا :
فتنةُ الناسِ -وُقِيْنا الفِتَنا- *** باطلُ الحَمْدِ ومَكْذوبُ الثَّنا
لم تزلْ -ويحكَ يا عصرُ أَفِقْ- *** عَصْرَ ألقابٍ كِبارٍ وكُنى
حَكَمَ الناسُ على الناسِ بما *** سمعوا عنهم وغَضُّو الأعْيُنا
فاسْتَحالت -وأَنا مِن بعضِهم - *** أُذني عَيْنًا وعيني أُذُنا
وما أجمل اعتراضه بقوله : (وأنا من بعضهم) وأصدقه على مثلي!!

ولكن ألا تعلم يا أبا خالد أن غيرة طلاب العلم على الأفكار ، أشد من غيرتهم على البنات الأبكار ؟!
وأن بعضهم يخفي فكرة بحثه عن نفسه أحياناً ، خوفاً عليها من السرقة ، وأن يسبقه إلى تسجيلها سابق ؟
وأنك عندما تسأل بعض الزملاء عن عنوان بحثه الذي ينوي تقديمه ، عرض ولمح ، وحاول أن يغير الموضوع ، ثم يستحلفك بالأيمان المغلظة أن لا تبوح لأحد بهذا الأمر ، وأن تحفظه كما يحفظ الأمناء السر؟
وربما حدثك بقصص كثيرة من أن فلاناً أخبر فلاناً بموضوعه فأصبح مسروقاً ، قد سطا عليه فلان فمسخه وسجله ، أو أخذه فلان فشوهه ؟
ألم تعلم أن بعض طلاب العلم إذا علم أن أحداً قد سبقه إلى بحث الموضوع الفلاني ، علاه الهم والحزن ، وربما عاده الأصحاب من شدة الحزن ؟ حتى صدق في بعضهم قول الشاعر ، الذي قهره الوسواس :
لا تدع نفسك تدري بنواياك الدفينة
وعلى نفسك من نفسك حاذر !!!
هذه الصحراء ما عادت أمينة ..

ولكن الذي يطلب بعلمه ما عند الله ، لا يبخل بالعلم على أهله ، وتلفت يا أخي يمنةً ويسرةً وانظر في حال العلم في هذا الزمان ، تجد البركة قد نزعت منه لما طلبت به الدنيا ، وكثرت الألقاب ، وخلت الديار من العلماء الربانيين إلا من رحم الله فحسبنا الله ونعم الوكيل.

أخي الكريم : جزاك الله خيراً على هذه الفكرة الرائدة ، وأسأل الله للجميع التوفيق ، وهذا يدل على سلامة صدرك يا أبا خالد إن شاء الله ، رزقنا الله وإياك الإخلاص في القول والعمل.
وأما تثبيت الموضوع فالأمر إليك إن رأيت تثبيته فافعل ، ولكن أخشى أن تكثر الموضوعات المثبتة فلا يبقى لها قيمة ، كما يفعل بعض الإداريين في هذا الزمان !! يكتب على كل معاملة يريد إنجازها (عاجل جداً) حتى لا يبقى لهذه الكلمة معنى، وأصبح من يعمل معه ، لا يفرق بين (عاجل جداً) وبين غيرها من العبارات ، حيث لم يستعملها في موضعها اللائق بها. فما رأيك؟! وفقك الله
 
الأخ الفاضل / عبد الرحمن
في الحقيقة أضع يدي وأشدها على تثبيت الموضوع ، ولعله يكفي منها مقاومة .. تلك الرزيئة بين طلاب العلم ..والتي أشرت أنت مشكوراً إليها.. ثم إن الأمة فيها خير للأمثلة الطيبة الطاهرة التي .. تتعامل بالقرآن قبل أن تتحدث به وعنه ..فيعطون مجالهم وليخدموا الكثير من المبتدئين المتعثرين على جنبات الطريق .
 
بسم الله

نشكر الأخ الشيخ البريدي على اقتراحه هذا ، ونبشر الأخوة الباحثين بأن هذا الموضوع محل اهتمام القائمين على هذا الملتقى ، وهنا إعدادات جيدة لمشروع كبير حول هذا المقترح ، لعلها ترى النور قريباً .

ونحن نؤمل أن يكون هذا الملتقى مرجعاً للباحثين من جميع أنحاء العالم ، فنسأل الله العون والسداد .
 
تأييد / وطرح موضوع

تأييد / وطرح موضوع

الأخ الفاضل أحمد البريدي حفظه الله ، الإخوة الكرماء الذين أيدوا رأيه ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فقد دار نقاش حول فكرتكم ، وكان التأييد حليفها ، وقد ذكر بعضهم تقسيمًا للموضوعات التي يصل إليها الباحث من خلال قراءاته المتنوعة في علوم القرآن والتفسير ، ويودُّ لو أنها تُبحث ، وقال : إنَّ هذا الموضوع ـ في نظري ـ ذو شقين :
الأول : موضوعات يرى الباحث أنها مما يصلح بحثه ، وبثُّه للجمهور .
الثاني : موضوعات يرى الباحثُ أنها مما يصلح بحثه ، ولا يصلح بثُّه ؛ لئلا يسطو عيه من هو ليس بأهل له ، فيفسده .
وتحديد الموضوع بين هذين القسمين مما تختلف فيه الآراء ، وهو يرجع إلى الباحث الذي يطرح الموضوع ، فقد يرى أن هذا الموضوع يصلح للطرح العام ، وأن ذاك الموضوع يصلح للطرح الخاص الذي يكون فيه الباحث مستوثقًا ممن يأخذ هذا البحث .
هذه وجهة نظر . وعلى العموم ، فإنني أوافقك على هذه الفكرة الرائعة التي تعين الباحثين ، والذي أتمنى ـ كما يتمناه غيري ـ أن يكون هذا المنتدى مرجعًا يستفيد منه أهل التخصص ، ولذا أهيب بهم أن يكتبوا في هذا الملتقى العلمي أفكارهم وآراءهم وبحوثهم واستفساراتهم ليستفيد منها غيرهم ، والدال على الخير كفاعله .
ولأطرح لكم أيها الإخوة الفضلاء فكرة موضوع :
لا يخفى على من يقرأ تفسير السلف ما يقع عندهم من تغاير في التفسير ، كما لا يخفى عليهم ما حبَّره الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية في مقدمته الرائعة في أصول التفسير التي هي كالمنارة في هذا العلم العزيز ، وإذا كان هذا مما يُعلم ولا يَخفى ، فإنني أرى أن العناية بالجانب التطبيقي لما ذكره شيخ الإسلام لم يَحْضَ بعناية تامة في الرسائل العلمية .
وياحبَّذا لو ابتدأ طلاب الدراسات العليا بقراءة متأنية لرسالة شيخ الإسلام ، وللكتب التي تُعنى بعبارات السلف وتحررها ؛ كتفسير ابن عطية ، ثمَّ يقتسمون سور القرآن ، ويبدأون بتطبيق هذا المنهج لمعرفة توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه ، وما إلى ذلك من الموضوعات التي تتعلق بتفسير السلف خاصة .
وإنما تكون دراسة هذا الموضوع من خلال تفسير السلف ؛ لأنهم هم العمدة في التفسير ، وإلى أقوالهم ترجع العلماء، فحري بمن تخصص في هذا العلم أن يدرس تفسيرهم على أنه أصل لا فضلة ، وحُجَّة يحتكم إليه في فهم القرآن ، وليس عرضة لردِّ فلان أو علان بأدنى ما يكون به الرد دون التعرف على طريقتهم في تفسيرهم .
وهذا الموضوع ـ كما عايشته ـ من أمتع علوم التفسير ، وفيه من اللذة والفائدة ـ مع ما فيه من كدِّ الذهن ، والتفكير في حلِّ العبارات المشكلة ـ ما لا يعرفه إلا من جرَّب هذا السبيل .
أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد ، إنه ولي ذلك ، والقادر عليه .
محبكم : أبو عبد الملك .
 
اشكر اخي ابا عبد الملك على وضع لبنة هذا المشروع واعلم ان لديه افكارا كثيرة لعله يطرحها مستقبلا

وأنا اضم صوتي الى صوته بالعناية بتفسير السلف
فإن كثيرا من الناس عزفوا عن علم التفسير من اجل ما دخله من العلوم ، فكل مفسر برع في فن ادخل فنه في تفسيره غالبا حتى لا تكاد تفرق بين هذا التفسير ومؤلف في ذلك الفن ,
بينما نجد السلف رحمهم الله عبارتهم موجزة لكنها تحمل معاني كثيرة , ومنهج واضح .
وفي هذا السياق فإني اقترح الموضوع التالي:

" مرويات السلف في تفسير القرآن بالقرآن " جمعا ودراسة

ولقد قمت بجرد لتفسير الطبري رحمه الله فخرجت بمئات المرويات ، ومن المعلوم ان تفسير القرآن بالقرآن لم يحض بالعناية كبقية طرق التفسير الأخرى فتأصيله من خلال فعل السلف وصنيعهم أولى .
وقد تبين لي من خلال القراءة السريعة جملة من الأمور والاسئلة لعلها تعين الباحث في وضع خطته منها :
1-ابن عباس اكثر من روي عنه ذلك من الصحابة .
2-ابن زيد اكثر من روي عنه ذلك من التابعين .
3-احيانا يروى عن بعضهم اختلاف في الاية المفسرة بالكسر, ويكون هذا الاختلاف من قبيل اختلاف التضاد فما وجه ذلك.
4-هل هناك فرق بين الاستشهاد بالقرآن وبين تفسير القرآن بالقرآن .
5-اوجه تفسير القرآن بالقرآن عند السلف.
6-عبارتهم في الربط بين الآيات .
7-عمدتهم في ذلك.
8-هناك تشابه في العبارات فهل اخذ بعضهم من بعض .
وهذه أشياء كتبتها على عجل بعد طول عهد وقصدي جعلها كمقدمة لفتح الموضوع فقط ولا تنسنا من صالح دعائك
 
اشكر الأخوة الأفاضل على هذه الفكرة الطيبة ، وأخص بالشكر أخي وزميلي الشيخ / أحمد البريدي ، وبما أن جميع التعليقات كانت حول الفكرة دون الإدلاء باقتراح مواضيع ، فهاكم هذا الموضوع ، وهو في الحقيقة مشروع كبير يحتاج إلى عدة رسائل ، وهو عبارة عن وجهة نظر ، وقد يكون للآخرين رأي آخر ، هذا الموضوع هو :
علوم القرآن ، رواية ودراية .
اقصد بذلك جمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة ، ودراستها دراسة حديثية ( رواية ) ، ونظرية ( دراية ) .
مثل : جمع الروايات في نزول القرآن .
وجمع الروايات في جمع القرآن . وهكذا .
 
شكر الله لأخي وزميلي ابي خالد هذا الاقتراح وتأكيدا على ما ذكر انه يحتاج الى رسائل متعددة فلقد وقفت على:

اقتراح كتبه الأخ ابو بيان في مقاله الماتع النافع : وقفات مع الإسرائيليات في كتب التفسير الموجود على هذا الرابط : http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=143

محاولة جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات , ثم استخلاص ما صح منها , ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها .

ولعل أخي ابا بيان يكتب بعض العناصر حول هذا الموضوع .
 
ما ذكرته أخي الفاضل هي العناصر .

ولا أُخفيك أخي الحبيب , أني في ثلاث مرات كلما كتبت موضوعاً مقترحاً , أو مشاركةً في هذا الموضوع ؛ ينقطع الإتصال , فلا أضيفه في ذلك الوقت !! .

ولكني ثابت على الوصل - إن شاء الله - , وسأضيف كل ما أراه صالحاً مفيداً , وأنا على يقين أنه كلما زاد المرء إفادةً ؛ زاد استفادة , و " أنفق ياابن آدم أُنفق عليك " .
 
بسم الله

أضم صوتي إلى صوت الأخ الكريم : أحمد القصير ، وكنت قد نبهت على أهمية مثل هذه المواضيع في مقدمة موضوعات علوم القرآن دراسة ـاصيلية نقدية تحت هذا الرابط : http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=25

وأضيف موضوعاً آخر له صلة بهذا الموضوع ، وهو موضوع :الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمع ونقد ودراسة

ومن الموضوعات المهمة المتعلقة بعلم علوم القرآن :موضوع :أقوال أهل السنة في علوم القرآن
 
تأييــــد ومشاركـة

تأييــــد ومشاركـة

الرأي الذي تفضل به صاحبي أبو خالد البريدي موفق وأرجو التثبيت
وإليكم بعض الموضوعات التي تعن لأخيكم ويتمنى أن تبحث سواء في الرسائل أو بحوث الترقية
ومنمها على سبيل المثال :
جمع أسانيد كل مفسرمن مفسري السلف والحكم عليها لتكون بمثابة الفهرس بيد الباحث

تحرير المقصود بتفسير القرآن بالقرآن وحقيقة الفرق بين نوعيه القطعي والاجتهادي

" بالسنة وتحقيق الفرق بين الصريح والضمني.

جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه .

حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير .

القول بالإعجاز العلمي وتقرير ضوابطه .

التفاسيرالتي أحدثت أثرا فيما جاء بعدها من كتب التفسير .
 
إضافة مقترحات

إضافة مقترحات

الأخ الفاضل أحمد البريدي ، وفقه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد ،
فأشكرك على اعتنائك بهذه الصفحة ومتابعة ما يجدُّ فيها ، وأفيدك في موضوع تفسير القرآن بالقرآن الذي طرحته بأن مقاتل بن سليمان( ت : 150 ) رائد في هذا المجال ، وهو متوفى قبل ابن زيد ( 182 ) ، وكلاهما من أتباع التابعين .
وكتاب مقاتل في التفسير ـ مع ما فيه من نفائس علمية ـ مهمل متروك ، وهو من الكتب التي يحسن النظر فيها ثانيةً .
وإني لأعرف أن بعض قارئي هذا الكلام قد يستغربونه ، لما قد علموا من الكلام في مقاتل ، غير أن من قرأ في التفسير ، ونظر في كتاب هذا العالم = وجد مصداق ما أقول ، ولعله يتسنى لي الحديث عن هذا التفسير لاحقًا ، والله الموفق .
....
وعودًا على موضوع البحوث ، فإني قد طلبت من الأخ الفاضل عبد الرحمن الشهري أن ينزِّل البحوث المتعلقة بعلوم القرآن والتفسير إن أمكن ذلك ، وها هو قد بدأ كما رأيت ، وقد جاءتني فكرة أكبر من ذلك ، وهي الاجتهاد في طلب المشاركة بخطة البحث التي قدمها المتخصصون ليستفيد منها من يريد تقديم بحث في هذا التخصص ، بل قد يكون في هذه المقدمات مفاتيح لموضوعات أخرى ، أتمنى أن يدرس هذا الاقتراح ، كما أتمنى ممن شارك في هذا الملتقىمن أصحاب الرسائل العلمية التي قُبِلَت أو انتهى منها أصحابها أن يتحفوا الملتقى بها .
وأقول لك :إن في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي همومًا واقتراحات أرجو أن ييسر الله لي طرحها في هذا الملتقى ، فإني ما زلت عازمًا على طرح مقترحات تخص الدراسات العليا في هذا التخصص ، وعلى طرح بعض الرؤى في مجال البحوث العلمية فيه ، ليكون هذا الملتقى حلقة نقاش واسعة للارتقاء بالدراسات المتخصصة في هذا المجال إلى محل أسمى وأرفع .
أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد .
محبكم : أبو عبد الملك .
 
شكر الله للجميع تفاعلهم ونحن بانتظار الأفكار الجديدة
واؤكد على ما ذكر ابو عبد الملك من كتابة عناصر تعين الباحث في وضع الخطة
كما امل مساعدة من اراد تبني احد هذه المواضيع وذلك بأن يقوم من يريد ذلك بمراسلة صاحب الفكرة عن طريق الرسائل الخاصة في الموقع .
واما سبب اهتمامي بهذه الصفحة كما اشار اخي ابو عبد الملك فراجع إلى قناعتي في الفكرة فلعل بحثا قام به احد الأخوة فرزقنا منه دعوة صالحة بظهر الغيب كما أعده واخبره ان العناية في الصفحة مستمرة وعندي افكار متعلقة بها لتسهيل الاستفادة منها عند كثرة المواضيع ان شاء الله فارجو مواصلة طرح الأفكار واحتساب الأجر عند الله تعالى
كما ان ما اضافه اخي ابوعبد الله من رابط المواضيع المسجلة في الجامعات خطوة رائدة ارجو منه مواصلة ذلك وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
جزاكم الله خيرا على هذه الجهود المباركة ونفع الله بكم .
 
مشاركة

مشاركة

بسم الله :
تلبية لطلب الأستاذ الدكتور مساعد حفظه الله من المشاركين في النتدى أن يذكروا رسائلهم العلمية التي انتهوا منها رجاء النفع فأحببت أن أتحفكم بأن تفسير ابن عادل الحنبلي الدمشقي ( اللباب من علوم الكتاب ) يقوم بتحقيقه مجموعة من طلاب الدراسات العليا ـ ماجستير ـ باختصاص التفسير وعلوم القرآن ويبلغ عددهم حوالي ( 25 ) طالباً في جامعة أم درمان ـ السودان ـ في دمشق و قد انتهى قسم لا بأس به منه ، وقد أكرمني الله تعالى بتحقيق ودراسة جزء منه ـ المتعلق بسورة الحجر والنحل والإسراء ـ وانتهيت منه وناقشت وكان المشرف فضيلة الأستاذ الدكتور نور الدين عتر حفظه الله ،وسأقدم نبذة عن حياة المؤلف ابن عادل الدمشقي الحنبلي ، وتعريفاً بالكتاب إن شاء الله تعالى .
وأما بخصوص المقترحات للرسائل العلمية فأضيف إلى ما مر ضرورة تفعيل الرسائل المتعلقة بالتفسير الموضوعي لمرحلة الماجستير ، وإغناء هذا الجانب بالبحث وطريقة الكتابة فيه لحاجة هذا العصر لمثل هذا النوع من التفسير وقد قمت بكتابة ( غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم ) وانتهيت من غزوتي بدر وأحد ، ووجدت فيهما من الفوائد والعبر المستنبطة من الآيات التي تحدثت عن الغزوة ما يبعث في النفس نشوة الإيمان ويفتح في العقل مدارك للفهم كانت مغلقة وأسأل الله أن ييسر الباقي .
ومن المواضيع المقترحة لذلك :
ـ الحوار في القرآن الكريم ـ دراسة تأصيلية لمفهوم الحوار وأسسه وقواعده وأثره وأنواعه .
ـ علم النفس في القرآن الكريم ـ دراسة لفطرة النفس البشرية وأمراضها وكيف عالجها القرآن الكريم .
وجزاكم الله خيراً
 
بارك الله بكم
جهود تشكرون عليها
فجزاكم الله خيرا
 
إضافة موضوع مقترح

إضافة موضوع مقترح

مر بي خلال كتابتي لأحد البحوث موضوع رأيت أنه من المهم بحثه وهو :
علاقة علوم القرآن بالتفسير .
ولكي يتضح المراد فإن ذلك يكون من خلال ما يلي :
مدى اتصال هذه العلوم بالتفسير ، وهل على المفسر الاطلاع على جميع علوم القرآن قبل التفسير؟
وهل آيات القرآن على رتبة واحدة في ذلك أم تختلف؟
ولعل القارئ الكريم يلاحظ الفرق بين حاجة المفسر عند تفسيره لقوله تعالى : ( والله على كل شيء قدير ) وبين حاجته عند قوله : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ) .
وهل كل ما ذكر من علوم القرآن يصح إسناده للقرآن؟
فقد نجد من يجعل من علوم القرآن علم أصول الفقه والنحو والبلاغة وغيرها .

ولعل في هذا إشارة للمقصود والله أعلم .
 
الأخ الفاضل فهد الوهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد ، فإني أوافقك على هذا الموضوع ، وهو من الموضوعات الطريفة التي غُفِل عنها ، وظنَّ كثير من الباحثين أن علوم القرآن هي علوم التفسير ، وأرى أن في الموضوع جملة من النقاط تحتاج إلى تجلية لإدراك ما طرحته ،و منها أمران :
الأول : المراد بالتفسير ؛ لأنه بتحديد المراد به يمكن أن تقوَّم علوم القرآن عليه ، ويُنظر في علاقتها بالتفسير .
الثاني : الفرق بين أصول الموضوعات وتطبيقاتها ، وأمثِّل لذلك بعلم الناسخ والمنسوخ ، فتجد أن أصول هذا العلم ومقدماته لا يستفاد منها جميعها في التفسير ، أما ما قاله العلماء من كون هذه الآية منسوخة ، فإنه يبنى عليه فهم المعنى ، وبيان المراد بالآية ، فهل يقال : إن علم الناسخ والمنسوخ ( على إطلاقه ) من العلوم التي يحتاجها المفسر ؟
ولو تأملت ، ما السبب الذي جعل بعض الباحثين لايكاد يفرق بين علوم التفسير وعلوم القرآن ؟
= لظهر لك أمران :
الأول : كون هذين العلمين يبحثان في موضوع واحد ، وهو آيات القرآن وسُوَرِهِ .
الثاني : أنك تجد كثيرًا من علوم القرآن التي ليس لها أثر في بيان المععنى ، تجدها في كتب التفسير ، فقد يختلط على قارئي التفسير الأمر ، ويظنون انها من علوم التفسير بسبب ذكرها في كتبه .
ويظهر أنه كان من أثر هذين السببين ،ـ مع عدم تحرير المراد بالتفسير عند الناظر في هذه العلوم ـ عدم الاعتناء بما اقترحته من هذا البحث .
لكن الموضوع يحتاج إلى استقراء مادته ، لينظر هل يمكن أن يصل إلى أن يكون بحثًا علميًّا أكاديميًا .
والله الموفق .
محبكم : أبو عبد الملك .
 
طرق تفسير القرآن غدت مادة للدراسات العلمية فتم دراسة : تفسير الصحابة و تفسير التابعين والتفسير اللغوي لكننا نجد ان تفسير القرآن بالقرآن وتفيسر القرآن بالسنة لم يبحثا حتى الآن على الرغم من أهميتهما ولذ فإني اقترح افرادهما بالدراسة بحيث يبحث كل موضوع لوحده أو يجمعا في بحث واحد نظرا للتشايه في بعض مواضيعهما ويكون عنوان البحث :
تفسير القرآن بالوحيين "القرآن والسنة" دراسة تأصيلية
وسوف اطرح بحثا مختصرا كنت قد بحثته قبل مدة في تفسير القرآن بالقرآن على حلقات بمشيئة الله تعالى لعلها تفتح شيئا من افكار هذا الموضوع .
 
حول المواضيع المقترحة للرسائل العلمية

حول المواضيع المقترحة للرسائل العلمية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أشكر القائمين على هذا المشروع الخيِّ المبارك وأوصيهم ونفسي باتباع سبيل المخلصين أسأل الله أن ينظمني وإياهم في سلكهم .
مشاركة فيما طرحه الأخ الفاضل أحمد البريدي فيما يخص الرسائل العلمية .. لدي مايلي :
1/ جمع الآيات التي فسرها النبي عليه الصلاة والسلام أو استشهد بها ، مع ذكر مناسباتها ، وأوجه دلالتها .
2/ حين يتلو المسلم كلام ربه تبارك وتعالى فإنه يمر به الكثرة الكاثرة من الآيات التي يجد فيه منزع التربية سواءً كانت فرديةً في علاقته مع نفسه ، أم كانت مع الآخرين وأمثلته كثيرةٌ معلومة ، فماذا لو جُمع تفسيرٌ يُعنى بهذ الأمر لاسيما مع حاجة الأمة الماسة إلى مثله ، ويكون من ثلاثة محاور :
# التفسير التربوي .
#التفسير السلوكي .
# التفسير الدعوي .
أو يكون مُسماها : الجوانب التربوية ( السلوكية ) ( الدعوية ) في كتاب الله . ولامُشاحة في الإصطلاح .
 
من الموضوعات التى تستحق البحث :

- موضوع : تحزيب القرآن - تاريخه ، وهدي السلف فيه [ مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم ، وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول ؟] .

- موضوع : اختلاف التنوع في التفسير - دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة [ وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية ] .

-موضوع: الأقوال التي ذمها الله في كتابه [ ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه ].

-موضوع : القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير .

-موضوع : أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة [ جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة ، مع دراسة مناهجهم في ذلك ]

-موضوع : أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمع ودراسة [ له تميز واضح ، وأثر كبير على من بعده ]

- ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير [ مع جمع أقواله من كتبه الأخرى ] موضوع جدير بالعناية .
 
شكر الله للأخوة جميعا ما سطروه وارجو ان لا تجف محابرهم , فعلم التفسير وما يتعلق به من اوسع العلوم وكثير من علومه تحتاج الى مزيد من الدراسة خاصة فيما يتعلق بالجانب التطبيقي .
 
من مواضيع التفسير الموضوعي التي أراها جديرة بالبحث : حديث القرآن عن القرآن
ومن النقاط التي تعين على ذلك :
- اسماؤه وصفاته وطريقة إنزاله .
- فضائله وخصائصه .
- في أقسام الناس تجاهه : 1- المؤمنون به وعلامات ذلك ومقتضيات ذلك الإيمان
المعرضون عنه : موقفهم منه
: نظرتهم إليه
 
أخي أبا خالد وفقه الله

(حديث القرآن عن القرآن)
عنوان كتاب ثمين لشيخنا الجليل محمد بن عبدالرحمن الراوي وفقه الله ، وقد طبع مرات.
فهل ترى بعده حاجة إلى طرق الموضوع من جانب آخر؟ وفقك الله.
 
احسنت ابا عبد الله وله قدم السبق في ذلك لكن لا يخفى عليك ان طريقته ليست تفسيرا موضوعيا بالمعنى الاصطلاحي إذ اصل كتابه حلقات إذاعية وهي اشبه بالخواطر الجياشة مرتبا اياها على ترتيب المصحف فافتقد ما يلي :
تقسيم الموضوع إلى عناصر مترابطة .
عزو الاراء وتوثيق النقولات
ولا شك ان الذي يريد بحث الموضوع سيستفيد من الكتاب كثيرا
 
أشكر جميع من أفادنا بفائدة

حقيقة كثيرا ما التقي ببعض الإخوة فيقولون : لماذا لا يوجد اهتمام بتفاسير السلف ـ تحقيقا و نشرا ـ من قبل أهل الإختصاص ؟

فلا أجد ـ حينها ـ جوابا !

و من هنا أغتنم الفرصة لأطلب من الأفاضل توضيح الأمر بزيادة النفع لي و لمن سيقرأ ما يُكتب. و بالله التوفيق.
 
ملخص للمواضيع المقترحة السابقة مرتبة بحسب المشاركات:
1- توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه ، وما إلى ذلك من الموضوعات التي تتعلق بتفسير السلف خاصة .
2- مرويات السلف في تفسير القرآن بالقرآن " جمعا ودراسة .
3- علوم القرآن ، رواية ودراية بحيث تجمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة ، ودراستها دراسة حديثية ( رواية ) ، ونظرية ( دراية ) .
مثل : جمع الروايات في نزول القرآن .
وجمع الروايات في جمع القرآن . وهكذا .
4- محاولة جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات , ثم استخلاص ما صح منها , ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها .
5- الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمع ونقد ودراسة .
6- أقوال أهل السنة في علوم القرآن .
7- جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه .
8- حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير .
9- القول بالإعجاز العلمي وتقرير ضوابطه .
10- التفاسيرالتي أحدثت أثرا فيما جاء بعدها من كتب التفسير .
11- الحوار في القرآن الكريم ـ دراسة تأصيلية لمفهوم الحوار وأسسه وقواعده وأثره وأنواعه .
12- علم النفس في القرآن الكريم ـ دراسة لفطرة النفس البشرية وأمراضها وكيف عالجها القرآن الكريم .
13- علاقة علوم القرآن بالتفسير .
14- تفسير القرآن بالوحيين "القرآن والسنة" دراسة تأصيلية
15- الجوانب التربوية ( السلوكية ) ( الدعوية ) في كتاب الله .
16- تحزيب القرآن - تاريخه ، وهدي السلف فيه [ مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم ، وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول ؟] .
17- اختلاف التنوع في التفسير - دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة [ وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية ] .
18- -الأقوال التي ذمها الله في كتابه [ ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه ].
19- القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير .
20- أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة [ جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة ، مع دراسة مناهجهم في ذلك ]
21- أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمع ودراسة [ له تميز واضح ، وأثر كبير على من بعده ]
22- ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير [ مع جمع أقواله من كتبه الأخرى ] موضوع جدير بالعناية .
23- حديث القرآن عن القرآن
هذا هو ملخص ما سبق من مواضيع مقترحة مع العلم ان منها ما قد تم بحثه مثل جمع التفسير النبوي وهوكتاب طبع وقد اطلعت عليه قديما وارجو مواصلة الإقتراحات مع التنبيه على ماتم بحثه لمن علم ذلك وبارك الله في حهود الجميع .
 
تأييد وتثبيت وطرح موضوع

تأييد وتثبيت وطرح موضوع

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

فجزى الله المشايخ الفضلاء والإخوة الكرماء على هذه الفوائد العائدة علينا لنرتقي ونتزود بالعلم ، فشكر الله سعي من ساهم بذلك بفكرة أو بتوجيه
أو فائدة .

وأقترح كموضوعٍ :

مرويات أبي العالية في التفسير
جمعاً ودراسة .

والله أعلم


محبكم
أبو العالية
 
بسم الله

أخي أبا العالية حياك الله

وبمناسبة اقتراحك بحث تفسير أبي العالية أحب إحاطتك بأن تفسيره قد كتبت حوله رسالتان علميتان في قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بجامعة الإمام - الرياض .
الأولى رسالة ماجستير بعنوان : تفسير أبي العالية من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة النحل جمعاً ودراسةً وتحقيقاً . من إعداد : خليفة جاسم الكواري .

وقد نوقشت هذه الرسالة عام 1410هـ .

الثانية :تفسير أبي العالية من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة الناس جمعاً ودراسةً وتحقيقاً ، وهي ماجستير أيضاً من إعداد نورة عبدالله الورثان .
ونوقشت عام 1413هـ .


وأبشر الإخوة جميعاً بأن جميع الرسائل المسجلة في كلية أصول الدين بالرياض ستنشر هنا إن شاء الله .

وقد طلبت ذلك من رئيس قسم القرآن الشيخ إبراهيم الدوسري وفقه الله ، ورحب بالفكرة وأبدى الإستعداد للتعاون معنا فيما يفيد الباحثين .
 
من المواضيع التي أراها جديرة بالبحث :
استدراكات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين
لقد قام الشيخ ابن عثيمين بالتعليق على سورفي النصف الأخير من القرآن معتمداً تفسير الجلالين أصلاً له , ومن ثم كان له استدراكات على المؤلف جلال الدين المحلي متنوعة : تفسيرية وعقدية وإعرابية والتعليق على ما فيه من اسرائيليات او تعيين ما ابهم في القرآن بلا دليل , وغير ذلك وكانت هذه الإستدراكات موفقة في أغلبها وبعضها محل نظر وتأمل , فهي بحاجة إلى الدراسة والمناقشة .
 
الإخوة الكرام
1 ـ لقد جُمِع كثير من تفسير السلف ، وبقي منه بعض يحتاج إلى جمع ، ويمكن أن يكون سلسلة بعنوان ( تفسير المقلين من علماء السلف ) .
ويمكن تقسيمه حسب المدن أو الأقاليم ، فيقال : تفسير المقلين من علماء مكة ، تفسير المقلين من علماء المدينة .
ويمكن ان يجمع علماء هذين البلدين تحت عنوان تفسير المقلين من علماء الحجاز .
وهكذا في علماء الكوفة والبصرة والشام وغيرها .
ومن البحوث المعاصرة :
2 ـ أثر الانحراف الفكري المعاصر على تفسيرات المعاصرين .
3 ـ مفهوم المعجزة عند الفرق ، وأثره في موضوع الإعجاز .
4 ـ دراسة موازنة بين كتب الوقف والابتداء .
5 ـ دراسة موازنة لمصطلحات علماء الوقف والابتداء وتطبيقاتهم لها من خلال سورة أو أكثر .
6 ـ التفسير في كتب البلاغة دراسة وتحرير .
7 ـ اتجاهات التفاسير المعاصرة ، ومدى تلبيتها لحاجة المتعلم اليوم .
8 ـ دراسة موضوعية في كيفية دراسة منهج المفسر مع التطبيق على تفسير من التفاسير .
9 ـ دراسة موضوعية للعلوم القرآنية المعاصرة ؛ كالتفسير الموضوعي واتجاهات المفسرين ومناهجهم واإعجاز العلمي وغيرها .
10 ـ سؤالات الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم واستشكالاتهم في التفسير .
أرجو أن يكون في هذه البحوث فائدة لطلابها ، كما أتمنى لمن أطلع عليها وعرف عن بعضها أنه قد بُحِث أن يخبر عنها في هذه الزاوية ، ولكم من الله الجزاء الأوفى .
محبكم: أبو عبد الملك .
 
بسم الله

الموضوع الذي اقترحه الشيخ أبو عبد الملك : أثر الانحراف الفكري المعاصر على تفسيرات المعاصرين سبق أن سجل موضوع بعنوان مقارب وهو :الانحراف الفكري في التفسير المعاصر دوافعه ومجالاته وآثاره بحث في قسم القرآن بكلية أصول الدين بالرياض من قبل : يحيى ضاحي شطناوي . وقد نوقش منذ فترة .


ومن المواضيع المقترحة :

أقوال البيهقي في التفسير جمعاً ودراسة .
جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة .
 
شكر الله لك يا أبا مجاهد على هذه المعلومة .
ويا حبذا إذا كان الدكتور يحيى يطلع على هذا الملتقى أن يتحف قراءه بنبذة موجزة عن بحثه .
والدكتور الفاضل زميل دراسة أيام دراسة الماجستير ، حفظه الله ورعاه .
ومن الموضوعات التطبيقية التي تحتاج استقراءً لأقوال السلف ( مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم ).
 
شكر الله للجميع ما كتبوا , ولقد أقترح أحد الزملاء أن تكون المرحلة الثانية من هذا المشروع :
اختيار بعض المواضيع المقترحة , والتعاون في كتابة تصور للجوانب المناسبة والمهمة , لمن أراد الكتابة فيه , فما رأيكم .
 
بسم الله

اقترح البقاء على هذه الطريقة ، وأما التفصيل حول موضوع ما ؛ فيمكن طرحه في موضوع مستقل ، فيذكر من كان لديه رغبة في اختيار أحد الموضوعات أنه يريد بحثه ، ويشاركه الأخوة في طرح تصوراتهم حول الموضوع المختار .

هذا رأيي ، والأمر شورى .
 
الرأي ما ترون , ونبقى على الطريقة السابقة , وآمل متابعة طرح المواضيع المقترحة , وتفعيل الموضوع . وشكر الله للجميع مشاركاتهم .
 
شكرًا لمن ساهم وشارك

شكرًا لمن ساهم وشارك

أشكر لكم أيها الأحباب إهتمامكم بمثل هذه المواضيع ، والتي تهم طلاب العلم والمبتدئين في الدراسات العليا أمثالى : كما أتمنى أن يكون هناك إقتراحات لعناصر البحث حتى تعم الفائدة ويحصل النفع ولكم منا أيها المشايخ الفضلاء والاساتذة الكرماء أجمل التقدير وأوفره .
 
كتب الأخ الفاضل محمد يوسف في هذا الملتقى مقالا , ذكر فيه : ما نقله الزرقاني من إجماعات أهل العلم في مسائل علوم القرآن .
ومن المعلوم أن هناك إجماعات لا يصدق عليها الإجماع , لوجود الخلاف .
فقلت : لو جمعت هذه الإجماعات , ودرست ؛ لتحرير ما يصح الإجماع فيها من عدمه , لحصل فيه خير كثير .
ويكون عنوان البحث : الإجماع في مسائل علوم القرآن جمعا ودراسة .
ومن الممكن مراجعة مقال الأخ الفاضل محمد يوسف ؛ للإطلاع على بعض النماذج .
 
الإخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لقد جرى بيني وبين أخي الفاضل أحمد البريدي محادثة حول كيفية إفادة الباحثين الذين يريدون اختيار موضوع من الموضوعات المطروحة ، لكنهم يخشون أن لو طرحوه في الملتقى العام أن يأخذه أحد ويسبقهم في تسجيله .
وحلاًّ لهذه المشكلة رأينا أنه يمكن أن يتصل من يريد موضوعًا بأحد المشرفين عبر بريده في الملتقى، ويستفيد منه ، كما يمكن المشرف أن يُفيد الباحث بطريقة لا تذهب بالموضوع عليه من سؤالات يوجهها إلى من يرى لهم اهتمامًا بالموضوع .
وبهذا يكون الموضوع محصورًا بين المشرفين وصاحب الموضوع ، ولا يُمكَّن منه غيره حتى يتركه هو .
والله الموفق .
 
الأخوة الفضلاء جزاكم الله خيراً على هذه الفكرة،وأخص بالشكر مبتكرها الشيخ أحمد البريدي.
أرجو التكرم بتعميم هذه الفكرة بذكر بعض المخطوطات النفيسة التي لم تحقق بعد،وجزيتم خـــــــــــــــــــــــــــيراً.
 
*


* المقولات التي أقرها القرأن العظيم: وقد كتبت نبذة تتعلق به.

* الأقوال التي أمر الله الأنبياء ( أو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) بقولها:

نحو: ( قل إن الأمر كله لله ) ، ونحو : (قل كونوا حجارة أو حديدًا ....).

وهذا بحث نافع ، وممتع، إذا رُتب موضوعيًا، وأستفيد من طريقة القرآن في الإجابة على الشُبه، والاستفسارات، والسؤالات.......


والله تعالى أعلم.
 
تقدم الملخص الأول للمواضيع المقترحة ,وهذا الملخص الثاني مع إهمال ما نبه الأخوة على ما تم بحثه من قبل:

24- استدراكات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين .
25- سلسلة بعنوان ( تفسير المقلين من علماء السلف ) .
26- مفهوم المعجزة عند الفرق ، وأثره في موضوع الإعجاز .
27 ـ دراسة موازنة بين كتب الوقف والابتداء .
28ـ دراسة موازنة لمصطلحات علماء الوقف والابتداء وتطبيقاتهم لها من خلال سورة أو أكثر .
29 ـ التفسير في كتب البلاغة دراسة وتحرير .
30 ـ اتجاهات التفاسير المعاصرة ، ومدى تلبيتها لحاجة المتعلم اليوم .
31 ـ دراسة موضوعية في كيفية دراسة منهج المفسر مع التطبيق على تفسير من التفاسير .
32 ـ دراسة موضوعية للعلوم القرآنية المعاصرة ؛ كالتفسير الموضوعي واتجاهات المفسرين ومناهجهم واإعجاز العلمي وغيرها .
33 ـ سؤالات الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم واستشكالاتهم في التفسير .
34-قوال البيهقي في التفسير جمعاً ودراسة .
35-جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة .
36- مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم .
37- الإجماع في مسائل علوم القرآن جمعا ودراسة .
38- المقولات التي أقرها القرأن العظيم.
39-الأقوال التي أمر الله الأنبياء ( أو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) بقولها:
نحو: ( قل إن الأمر كله لله ) ، ونحو : (قل كونوا حجارة أو حديدًا ....).

شكر الله للجميع ما كتبوا , سائلا المولى عزوجل ان يكتب لهم الأجر والمثوبة ,مع أملي بمواصلة الاقتراحات متذكرين أن الدال على الخير كفاعله.
وأما اقتراح الأخ الفاضل ابو المثنى الحكمي بشأن إضافة بعض المخطوطات النفيسة التي لم تحقق بعد، فهو اقتراح رائع , إلا أنه من الصعب معرفة كل ما حقق منها لكن ممكن يطرح وينبه الأخوة على ما تم تحقيقه ,وأنا اطرح الموضوع عليكم هل ترون ان نفرده في قسم مستقل أو نضيفه في هذا القسم , وعندي مجموعة من فهارس االمخطوطات في التفسير وعلوم القرآن استعرضتها وقمت باستخراج مجموعة منها , أراها من المخطوطات التي تستحق التحقيق , مع عدم علمي بما تم تحقيقه منها.وأنا منتظر لرأيكم.
واعتذر عن تأخر الرد في الفترة الماضية لسفري وعدم وجود الوقت الكافي للمتابعة .
 
من المواضيع المهمة :اراء ابن تيمية في علوم القرآن
وهو من المواضيع التي سجلت في قسم القرآن في جامعة الإمام وألغيت كما في الفهرس المعد من القسم .
 
استباط العلوم

استباط العلوم

سلام عليكم ، قد أضفت هذه الأسطر في طرح الشيخ مساعد الا انني وجدت ان لها ارتباطا هنا ايضا فاني انقلها من هناك الى هنا:

علم جديد
أشكر الجميع على اثراء هذه الفكرة التي مازالت بحاجة للمزيد

أود ان ألفت النظر الى مسألة فيما يتعلق بالدراسات العليا والبحث العلمي في دراسات القرآن الا وهي:

اننا نجد ان مصادر العلم هي فقط القرآن والسنة وما كان بعدها يجب ان يكون في نفس اطارهما لكننا نجد ان علوم الشريعة المنبثقة منهما كثير فهناك:

علم المصطلح و علم الفقه وأصول الفقه وغيرها كثير، وبالنسبة للقرآن فيوجد التفسير و علوم القرآن و أصول التفسير و غريب القرآن و أسباب النزول و الناسخ والمنسوخ و التجويد وغيرها
لكنها كلها علوم انبثقت من القرآن ولخدمة القرآن والذي أراه انه يوجد علوم أخرى اما ان تكون جديدة تحتاج لأظهار واما ان تكون مبعثرة في الكتب تحتاج الى تجميع وتهذيب كما هو الحال في اسباب النزول مثلا

والذي أحث عليه اخواني القائمين على البحث العلمي هو اظهار الجديد أو المجمّع المهذب من هذه العلوم الخادمة لكتاب الله

هذه مجرد فكرة والله أعلم وهو الهادي الى الصواب
 
موضوع : علوم القرآن عند ابن تيمية الذي ذكر الشيخ أحمد البريدي أنه ألغي ، تقدم به مرة أخرى أحد الزملاء وهو الأخ : بجاد القحطاني ، وهو موضوع طويل ، ولا أدري ما آخر أخباره مع الكلية !

وللفائدة : فقد تقدمت إحدى الطالبات بموضوع : علوم القرآن عند ابن القيم ، وما أدري كذلك هل قبل أم لا ؟ .
 
كثيرا ما يذكر المفسرون في موضوع المكي والمدني قولهم : سورة كذا مكية إلا آية كذا وكذا معتمدين آحيانا على أسلوبها دون إيراد أدلة تثبت هذا الإستثناء , ولذا اقترح ما يلي :
جمع ما قيل باستثناءه ودراستها لمعرفة هل يصح الا ستثناء من عدمه . مع العلم أن للموضوع تعلق بأسباب النزول.
وهذا الموضوع من الموضوعات التطبيقية التي ادعو دائما لتبنيها لتحرير كثير من الأقوال الموجودة في علوم القرآن .
 
مواضيع القرآن

مواضيع القرآن

لو نظرنا الى أقسام القرآن لوجدنا :

1- التوحيد 2- القصص 3- التشريع

وهناك من قسم القرآن الى أكثر من هذا (مثلا: انظر تفسير ابن جزي -المقدمة)

فلو أننا جمعنا كل آيات القرآن الخاص بكل قسم ( جمعا - دراسة - استنباطا) لكانت هذه نظرة مفسرة لكل القرآن تحت أقسام قليلة من 3 الى 6 أقسام

واذا ما أردنا التفصيل، فاننا نحتاج الى فهرس لكل مواضيع القرآن، ومن ثم نبدأ بتفسيرها موضوعا موضوعا تحت نور الوحيين القرآن والسنة

فهذه وجهتا نظر لتفسير القرآن: عامة تحت أقسام قليلة ، وخاصة كل موضوع على حدة

والله أعلم
 
تراجم معاني القرآن كثيرة وبلغات شتى وهذا شيء يفرح إلا أنه من الملاحظ على كثير من هذه الترجمات أنهاأعمال فردية وارتجالية , غير مبنية على أصول , قام مترجمها بدافع الحماس أو غير ذلك... ,ولذا فقد حصل فيها أخطاء كثيرة .
فحبذا لو قام أحد الأخوة بدراسة تأصيلية لترجمة معاني القرآن , ثم قام بتقويم لتراجم لغة من اللغات كأن تكون الأنجليزية مثلا , وهذا سيكون له فائدة كبرى مع علمي وإدراكي لصعوبة مثل هذا البحث , حيث يحتاج إلى أن يكون مجيدا للغة أخرى , لكن من تأمل تخبط الناس فيما يتعلق بالترجمة وحاجتهم إلى وضع أصول لهذا العلم أدرك أهمية الموضوع وخاض الصعاب , اسأل الله تبارك وتعالى أن يهيىء له رجلا جلدا صبورا .
 
عودة
أعلى