وعلم آدم الأسماء كلها

Amara

New member
إنضم
3 فبراير 2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

قال الله تعالى : وعلم آدم الأسماء كلها..
وحواء ؟ ألم يعلمها ؟
وقال تعالى : فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه..
وحواء ؟
أليس من تعلم هو من يتحمل التبعات ؟
لعله كذلك

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الحبيب عمارة شندول نحن في غاية الشوق لكم
أما سؤالكم أخي الحبيب فأرى جوابه يكون بتتبع الآيات القرآنية الكريمة على النحو الآتي؛
أعلم الله سبحانه وتعالى الملائكة بخلق آدم فقال جل جلاله:
(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر28-29)

ويقول جل جلاله: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (ص71-72)

ويقول جل جلاله: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ * وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (البقرة:34)
فتعليم الله سبحانه وتعالى لآدم ونفخه فيه من روحه -التي هي فوق الروح التي يعيش بها الناس، والتي تكون بالتسوية قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الْأِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ) (الانفطار:7) - وامتثال أمر الله تعالى ، هو ما أوجب سجود الملائكة لآدم ، فالتعليم من قبيل المحاججة، وفيه بيان للملائكة بأن من اصطفاه الله من بني آدم وطهره قادر على حمل الأمانة الإلهية.
والذي يظهر لي أن أمنا حواء عليها السلام لم تكن بعد مخلوقة في هذه المرحلة ، أو أن آدم عليه السلام هو مصدر التكليف وهو الذي يأتيه الأمر الإلهي وأمنا حواء تبع له.
ثم قال الله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) (البقرة:35) (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36) (فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة:37)
وقد يكون الأمر بمخاطبة آدم عليه السلام لأنه المتلقي للوحي وأمنا حواء عليها السلام تابعة له، على نحو ما ذكرت سابقا.

وأرى لطيفة في هذه المسألة في سورة النساء ؛ يقول الله سبحانه وتعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1)
فإذا كانت أمنا حواء مخلوقة من هذه النفس الواحدة فلاداعي أن نفرق بينهما فحكمهما واحد. والله سبحانه وتعالى أجل وأعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

بارك الله فيك أخي وأستاذي حسن عبد الجليل.. ونحن اشتقنا إليكم وإلى نصائحكم.. سدد الله خطاكم لكل خير وفي كل خير.. وأحسن إليكم..
أما عن قولك
والذي يظهر لي أن أمنا حواء عليها السلام لم تكن بعد مخلوقة في هذه المرحلة ، أو أن آدم عليه السلام هو مصدر التكليف وهو الذي يأتيه الأمر الإلهي وأمنا حواء تبع له.
فلعل جوابه قوله تعالى : فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى.

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
بارك الله فيكم أخي الحبيب
ما تفضلتم بذكره من آيات الذكر الحكيم صريحة في أن أمنا حواء عليها السلام كانت مخلوقة وقد أشارت الايات من سورة البقرة التي أوردتها سابقا إلى ذلك أيضا
لكن قصدي في العبارة التي تفضلتم بنقلها من كلامي السابق مخصوصة بوقت تعليم آدم عليه السلام الأسماء وهو السؤال الذي أشرتم إليه في بداية الموضوع
حيث قلتم أخي الحبيب : " قال الله تعالى : وعلم آدم الأسماء كلها.. وحواء ؟ ألم يعلمها ؟"
وفي هذه المرحلة بالذات يظهر لي أن أمنا حواء لم تكن بعد مخلوقة أو أنها لم تخاطب لأن آدم عليه السلام هو الذي يأتيه الأمر الإلهي .
سائلا الله تبارك وتعالى أن ينير بصائرنا ويهدينا إلى سواء السبيل
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما

أخي الحبيب،
ولكني سألت أيضا عن قوله تعالى : فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه..
وحواء ؟
لماذا دائما يوجه الخطاب والعتاب إلى آدم دونها..
ألا ترى ذلك ؟
وفي قوله تعالى : فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى.. مع أن حواء موجودة..
وفي تعليم الأسماء..
أي المواضع وجه الله تعالى قوله إلى حواء دون آدم ؟

يغفر الله لي ولكم
عمارة سعد شندول
 
(وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً) (طـه:115)
 
عودة
أعلى