ملفات متكاملة لسور القرآن ولمساتها البيانية

جزاك الله خيراً أختي الكريمة على تعقيبك الطيب وجهدك المبارك ودعائك وأرجو أن لا تنسي الأخت الفاضلة يسرا السعيد من دعواتك فهي التي قامت مشكورة بجمع الملفات وتحديثها بينما قمت أنا بتفريغ المحاضرات فالحمد لله الذي جمعنا على خدمة كتابه العزيز بما يسّره لنا من وقت وعلم وجهد.
 
وقال (جاءها) دون (أتاها) ذلك أن المجيء يكون لما فيه مشقة ولما هو أصعب من الإتيان ويبدو أنه كان في المجيء إلى أهل القرية وتبليغهم مشقى وإيذاء وتهديد فاختار المجيء على الإتيان ولذا قال تعالى (ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء (40) الفرقان) لأنه كان إتياناً سهلاً وذلك أنهم مروا بها وهم في طريقهم. وقال (حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها (77) الكهف) لأن إتيانها ودخولها كان ميسراً ولم يجدوا من أهلها مساءة أو مشقة فاستعمل (أتيا) دون (جاءا).
قال الراغب في المفردات : "المجيء كالإتيان، لكن المجيء أعم، لأن الإتيان مجيء بسهولة" انتهى

وأيضاً مما يتميّز به الإتيان : أنه يظهر فيه قصد الآتي للمأتيّ إليه ،
والمجيء قد لا يكون فيه ذلك القصد ، بل يجيء إلى شيء ويريد ما يقاربه .
((قالوا بل جئناك بما كانوا فيه يمترون * وأتيناك بالحق وإنا لصادقون))
فهم جاؤوا لوطاً بعذاب قومه ، وأتوه بأمر الله له بالإسراء وتبشيره بإهلاك قومه .
فكان المجيء غير الإتيان .

وفي قصة موسى عليه السلام ذَكر الله سبحانه : (( فلما أتاها)) في طه والقصص ، ولم يتكرر ((فلما جاءها)) .
والسياق يبين سبب ذلك :
ففي سورة طه : ((وهل أتاك حديث موسى * إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً لعلّي آتيكم منها بقبسٍ أو أجد على النار هدى)) ثم قال سبحانه : ((فلما أتاها ..)) .
تأكيداً لقصد موسى المجيء إليها .
واحتيج للتأكيد ؛ لأنه قال : ((لعلّي آتيكم)) فقد يُفهم منه أنه لم يعزم الإتيان إليها .
فأظهر الله قصد موسى للنار .

أما في سورة النمل : ((وإنك لتُلقّى القرآن من لدن حكيم عليم * إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون)) .
فظهر منه عزم إتيانها بقوله (سآتيكم) ،
فاكتُفي بالتعبير بـ : ((فلما جاءها)) الذي هو أعم من الإتيان المفهوم من عزم موسى عليه السلام في هذه السورة .

وفي سورة القصص يقال ما قيل في طه .
والله أعلم
 
فإن الإتيان والمجيء وإن كانا بمعنى واحداً لأن بينها فرقاً من حيث أن المجيء يلاحظ فيه نقل الشيء من جانب المبدأ ، والإتيان يلاحظ فيه إيصاله إلى المنتهى فإن مبدأ المجيء هو جناب المرسل ومنتهى الإتيان هو المرسل إليه.
موقع كلمات، مكتبة كتب، - تفسير روح البيان موافق للمطبوع - صفحة 516
 
مختصر اللمسات البيانية في سورة الفاتحة

مختصر اللمسات البيانية في سورة الفاتحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخوة الأفاضل والأخوات الفضليات: نظراً لكثرة الأسئلة التي يفيدنا د. فاضل السامرائي وغيره من العلماء الأفاضل بالرد عليها فقد ازداد حجم الملفات كثيراً ولاحظت عزوف الكثيرين عن قراءتها لهذا السبب ، ولهذا فقد يسّر الله تعالى لي اختصارها والإتيان بالفوائد المرجوّة من النصوص فقط دون ذكر الإجابات المفصّلة وهذا لتيسير للاستفادة منها ، وللتوضيح فهي ليست مرجعاً لكلام العلماء الأفاضل، ولمن أراد النص المنقول للإجابات فعليه الرجوع إلى الملفات الأصلية غير المختصرة على ملتقى أهل التفسير وموقع إسلاميات أو نصوص الحلقات المفرغة على موقع إسلاميات.

أسأل الله تعالى أن يجد كل الأخوة مبتغاهم فيها دون عناء وأن ينفع بها خلقاً كثيراً وأن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا وأن يستعملنا لخدمة دينه وكتابه .

بارك الله لكم وفيكم وجزاكم عن المسلمين خيراً.
____________
أبدأ بإذن الله بفاتحة الكتاب
 
جزاك الله خيراً أختي الفاضلة يسرا على هذا الجهد المبارك واختصار مثل هذه الملفات ليس بالأمر اليسير خاصة عندما تكون كل المعلومات قيمة وفيها فائدة.
هذه ليست أولى بركاتك على أهل القرآن تقبل الله منك وبارك في دينك وعمرك وصحتك وشفاك الله وعافاك.
متابعون معك بإذن الله تعالى.
 
مختصر اللمسات البيانية في سورة البقرة

مختصر اللمسات البيانية في سورة البقرة

للتذكير : فإن محتوى الملف ليس نص كلام العلماء جزاهم الله خيراً وإنما عرض للمعلومة والفائدة فقط بشكل مختصر.

ويتبع بإذن الله بباقي ملفات السور...
 
ـختي اسأل الله أن يفتح لك فتوح العارفين به ويعلم الله كم كنت أبحث منذ سنوات علي مصدر يجمع ما جمعتموه ولم أقرأه إلا الآن فجزاكم الله كل خير كما أدخلتم السرور علي قلبي
 
الفاضلة الاستاذة : يسر السعيد شكراً لجهودك الكريمة والتي أسأل الله أن يبارك فيها ، ودونكم يامرتادي الملتقى هذه اللمسات البيانية التي أبدعت في اختصارها الأستاذة ، وتكتمل بمناقشاتكم ومداولاتكم ونقدكم
 
جزاك الله خيرًا أخي الكريم وبارك فيك، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. وأسأل الله العلي العظيم أن ينفعنا بما علمنا وأن يتقبله خالصًا لوجهه الكريم.
 
جزاك الله خيراً أختي الكريمة يسرا على هذا المجهود المبارك في اختصار اللمسات البيانية وهو أمر ليس بالسهل اليسير ولكنه يحتاج إلى علم وأمانة حتى لا يختل المعنى وقد أبدعت في الاختصار رفع الله قدرك وأجزل لك الأجر والمثوبة أضعافاً مضاعفة.
بانتظار الباقي وفقك الله تعالى لكل خير وزادك من فضله وأنعم عليك بالصحة والعافية.
 
شكر

شكر

الدكتورة سمر
بدأت بالبذرة ، وهاهو المشروع ينمو ، وتخرج له أغصان وفروع جديدة ، فاللهم لك الحمد ، وأنت وفريقك لكم الشكر
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل على حسن ظنك وثقتك بي. والفضل لله تعالى في كل حين والحمد لله حمداً كثيراً طيباً فقد شرّفني بهذا العمل وأكرمني به أسأله الاخلاص والقبول.
الأخت يسرا من الأخوات النشيطات اللواتي يعملن بصمت وبكل دقة وأمانة فهي من أهل القرآن قلباً وقالباً وقد بدأنا معاً هذه المسيرة منذ سنوات طويلة قاربت العشر سنوات لم يكن في بالنا هذا الانتشار لهذه الملفات فهدفنا كان توثيق هذا العلم في وقت كان من الصعب الحصول على نص محاضرة مكتوبة إلا ما ندر. وموضوع اللمسات البيانية موضوع يجذب العامة قبل الخاصة ويقرّبهم من كتاب ربهم فالحمد لله على ما بدأنا به والحمد لله على ما وصلنا إليه ولعل هذا العمل يبقى علماً ينتفع به وصدقة جارية عنا بعد رحيلنا وتبقى أشجاره تطرح ثمراً مباركاً يأكل منه كل جيل إلى أن تقوم الساعة.
شاكرة ومقدرة اهتمامك وتشجيعك وثقتك وجميع الإخوة والأخوات في الملتقى فجزاكم الله تعالى عن أختي يسرا وعني خيراً وأعاننا على استكمال هذا النهج ما دام في أعمارنا بقية.
 
شكر الله لك أختنا على جهدك المبارك ونسأل الله تعالى أن يجعله في ميزانكم وجزاكم الله خيرًا .
 
مختصر اللمسات البيانية في سورة المائدة

مختصر اللمسات البيانية في سورة المائدة

الملف الخامس: مختصر اللمسات البيانية في سورة المائدة بفضل الله وإنعامه، نفعنا الله تعالى بما علمنا وجزاكم الله عني وعن المسلمين خير الجزاء.
 
لكل متابعي برنامج لمسات بيانية تقوم قناة أهل القرآن الفضائية ببث حلقات البرنامج المسجلة سابقًا على قناة الشارقة يومياً الساعة الخامسة عصرا ويعاد الساعة السابعة صباحا بتوقيت مكة المكرمة.
الحلقات التي تعرض حاليا يتحدث فيها د. فاضل عن اللمسات البيانية في سورة يس
متابعة نافعة للجميع
 
أحسن الله اليك أختي الحبيبة سمر ونفع بك وجعل جهودك الطيبة في ميزان حسناتك ونورا لك في الدنيا والآخرة


جزاك الله خيراً أخي الفاضل أبو مريم على مرورك ودعائك الطيب أسأل الله تعالى أن يتقبل منا جميعاً.

هذه بعض الملفات الإضافية للفائدة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة في هذا الصرح الشامخ
جعلها الله في ميزان حسناتكم​
 
التعديل الأخير:
أخوتي الأفاضل وأخواتي الفضليات جزاكم الله خيرًا على مروركم ودعواتكم بارك الله فيكم جميعًا، وأعتذر عن التأخير في رفع باقي الملفات ولكن قمت ببعض الإضافات القيمة من كتاب ملاك التأويل التي وجدتها نافعة ومميزة رحم الله مؤلفه وجعله في موازين حسناته خاصةً في سورة الأنعام، وسأقوم إن شاء الله برفع الملفات فور الانتهاء من تحديثها واختصارها واحدًا تلو الآخر. بارك الله للجميع في وقته وجهده وعلمه ودينه، وشكر الله لكم متابعتكم ودعمكم المستمر.
 
جزاك الله خيرًا أختي الكريمة يسرا على همتك وبارك لك في جهدك وعلمك وصحتك ووقتك.
شوّقتينا للملفات الجديدة مع الإضافات التي أشرت إليها ونحت متابعون وبالانتظار لرفع الجديد منها في أقرب وقت
لا أجمل ولا أروع من أن تُقضى الأوقات في خدمة كتاب الله تعالى، اللهم ارزقنا فهماً بكتابك العزيز وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا واجعله حجة لنا لا حجة علينا يا رب العالمين.
 
بارك الله فيك اختي الكريمة سمر على هذا الجهد القيم جعلك الله ممن ينور وجوههم بالقران في يوم القيامة.
 
وإياك أختي الكريمة ولا تنسي الأخت الفاضلة يسرا على جهدها في جمع الملفات وترتيبها بحسب السور ثم اختصارها جزاها الله تعالى عنا خير الجزاء ونفعنا جميعًا بالقرآن العظيم.
 
السلام عليكم :اخوتي واخواتي الكرام انابحاجة ماسة لرسالة بعنوان من بلاغة القران في مجادلة منكري البعث للباحثة بدرية بنت احمد من السعودية فارجو ممن تتوفر لديه ان يتكرم بها عليَ فقد بحثت عنها كثيرا ولم احصل عليها ولكم جزيل الشكر والامتنان مقدما.
 
أختي الكريمة أسيل أرجو وضع سؤالك في مشاركة خاصة ويكون عنوانها واضحًا حتى يراها الإخوة والأخوات ولعل أحدهم يرشدك إلى البحث لأني أخشى أن لا يُقرأ سؤالك هنا.
 
عزاء للاخت سمر

عزاء للاخت سمر

لله ما اعطى و لله ما اخذ .عظم الله اجركم و ثبتكم على الصبر فانه مفتاح كل شيء و غاية كل عمل.اللهم اجعلها تنام نومة العروس اللهم وسع لها في قبرها امين امين امين
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل على تعزيتك مع أنها متأخرة أكثر من سنة إن كنت تعزيني بوفاة الوالدة رحمها الله تعالى. غفر الله لموتانا وموتاكم وثبتنا على طاعته وختم لنا ولكم بخير.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله لا قوة إلا بالله. مع أنني متأخرة في الاطلاع على هذا الموضوع إلا أن الشكر واجب على هذا الجهد الكبير من الأخوات، وأسأل الله أن ينفعنا جميعا به. جزاكم الله خيرا وبارك بكم. اللهم بارك
 
جزاكما الله خيرًا، جهد مبارك ماشاء الله أغبطكما عليه، أسأل الله أن يقبله، ويرفع به درجتكما في الدنيا والآخرة.

أعرف أني متأخرة جدًا في الرد؛ لكن هذا الجهد أتمنى أن يطلع عليه كل رواد الملتقى.
 
جهد مشكور مبرور
لاحرمتن الأجر ولا حرمنا العلم
وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للعمل
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مختصر اللمسات البيانية في سورة الأعراف مع جداول للمقارنة بين قصة آدم في سورتي البقرة والأعراف، وقصة موسى مع فرعون في سورتي الأعراف والشعراء، وقصة موسى مع بني إسرائيل في سورتي البقرة والأعراف
وذلك من ملف اللمسات البيانية المفصلة بالإضافة إلى مقتطفات من كتاب ملاك التأويل.
 
مختصر اللمسات البيانية في سورة هود حتى آخر إضافة تفضل بها د. فاضل السامرائي جزاه الله عنا خيرًا بتاريخ 13 - 12 - 2011م
 
الملفات المختصرة للمسات البيانية في سور:
يوسف - الرعد - إبراهيم - الحجر - النحل - الإسراء

كل عام وأنتم بخير
 
مختصر اللمسات البيانية في سورة الكهف

مختصر اللمسات البيانية في سورة الكهف

الملف المختصر للمسات البيانية في سورة الكهف بفضل الله جل وعلاومنّته ... وبه أتممنا النصف الأول من القرآن الكريم ... نسأل الله عز وجل القبول والبركة وبه نستعين على إتمام ماتبقى ...
 
أختنا الأستاذة الفاضلة سمر .. جزاك الله تعالى خيرا ووفقك ويسر لك أمورك وجعل جزاءك الفردوس الأعلى لما أتحفتينا به ...بارك الله لك في أهلك ومالك ووقتك
آمين
وكذلك الأخت الكريمة الفاضلة يسرا
 
جزى الله الأختين الفاضلتين الكريمتين خير الجزاء
وأسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يرفع قدركما ويجزل أجركما
ومزيداً من الابداع والتميّز إن شاء الله
 
الملف المختصر للمسات البيانية في سورة طه بفضل الله.

للتذكير : فإن محتوى الملف ليس نص كلام العلماء جزاهم الله خيرًا وإنما عرض للمعلومة والفائدة فقط بشكل مختصر.
 
عودة
أعلى